الكليات والأقسام - قسم متطلبات الجامعة

قسم متطلبات الجامعة

كلمة رئيس القسم:
قبل بداية حياته الجامعية، ينقِّبُ الطالب سنوات طوالاً في مناجم نفسه، متأملاً في نقاط قوته وضعفه وما حباه الله من ملكات وقدرات، حتى يقع على التخصص الدراسي الذي يرى أنه سيبدع ويتميز فيه، ثم يكدُّ ويدأب سنوات أُخَر في الدراسة والبحث والاطلاع في شتى جوانب اختصاصه، حتى يصبح كالتـِّبـر النفيس الذي قد لا يعرفه كل من يراه، أو الذي قد يزهد فيه من يصادفه، إلى أن يلتقي الطالب أو الخريج في مشوار حياته بصائغ بارع ومرشد أمين يشذِّب له هذه الخامة، ليصنع منها حليةً غاية في الاتقان، يتخاطفها ويغالي في ثمنها كل من وقعت عينه عليها. 
لا جدال في أن مقررات الطالب التخصصية في كليته تجعل منه تبراً نفيساً، لكن مقررات قسم متطلبات الجامعة تقولب تلك الخامة النفيسة لتصبح جاهزة للتداول، فاصقل خامتك!
رؤية قسم متطلبات الجامعة
يعمل قسم متطلبات الجامعة وفق الرؤية التي تقول أن الإنسان المثقف هو الذي يعرف كل شيء عن شيء وشيئاً عن كل شيء. فلقد انتهى الزمن الذي أنتج علماء موسوعيين، تعلموا وعلَّموا في كافة اختصاصات الحياة من طب وفلك وكيماء ورياضيات وهندسة في آن واحد، إذ نعيش اليوم عصر التخصص، عصراً يتطلب من الإنسان المتعلم أن يُلِّم ويتعمق عمودياً بكافة تفاصيل اختصاصه، وإلا اعتُبر أمياً فيه. لكن من جانب آخر، لا بد للمختص في مجال ما، أن يُلمَّ أفقياً بمجالات الحياة المختلفة، التي تساند اختصاصه، وتوسع آفاقه، وتعود عليه بأفكار خلاقة.
ومن ناحية أخرى، فإن الخريج الجامعي اليوم وأياً كان حجم ونوع المعلومات التي يمتلكها، فإنها قد لا تجدي نفعاً في الواقع العملي ما لم يتسلح بعدد من المهارات التي تمكنه من معالجة الكم الهائل الذي اكتسبه من معلومات خلاله مسيرته العلمية الجامعية وتقديمها لمحتاجيها من عملاء في مجاله المهني المستقبلي.
لكل ذلك، فإن مروحة المقررات التي يغطيها قسم متطلبات الجامعة، تشمل المقررات الرديفة والمهارات الداعمة للمقررات التخصصية، كمقرر مهارات التواصل، الذي يكتسب الطالبُ ومن ورائه الخريجُ مهاراتِ التواصل مع المحاضرين أو الزملاء أو العملاء في المستقبل، ومقرر الحضارة العربية، الذي يطَّلع من خلاله الطالبُ على إنجازات الحضارة العربية في اختصاصه، وعلى منهجية تعامل أسلافنا العرب مع التحدي الحضاري، ومقرر اللغة العربية الذي يتبنى الطالب من خلاله مهارات وظيفية تلبي احتياجاته للتواصل المكتوب، ومقررات مهارات الحاسوب التي تزود الطالب بمهارات عملية في قيادة الحاسب الآلي، ومقرر التربية الرياضية الذي يصقل لياقة الخريج البدنية وصورته.
على أن سياسة قسم متطلبات الجامعة تقوم على أن يدعم كل مقرر في القسم بقية المقررات فيه، فمقرر اللغة العربية على سبيل المثال يزود الطالب بمهارات يحتاجها في مقرر مهارات التواصل، كمهارة الحوار، أو مهارة الخطابة، كما يتناول مقرر الحضارة العربية ضرورة تعلم اللغات الأجنبية من خلال مناقشة حركة الترجمة من وإلى اللغة العربية خلال العصور المختلفة.
الخطة الدراسية المعتمدة في القسم
المجموعة الأولى: وتضم متطلبات الجامعة الإلزامية وعدد ساعاتها (9)

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

الساعات النظرية

الساعات العملية

المتطلب السابق

مهارات اللغة العربية

2

2

-

-

الحضارة العربية

2

2

-

-

مهارات الحاسوب (1)

2

2

-

-

مهارات الحاسوب (2)

1

-

2

-

مهارات الكتابة باللغة الإنكليزية (1)

2

1

2

نهاية المستوى (L3)

المجموع

9

7

4

 

 
المجموعة الثانية: وتضم متطلبات الجامعة الاختيارية، وعدد ساعاتها (6) يمكن أن يختارها الطالب من القائمة التالية:
 

اسم المقرر

الساعات المعتمدة

الساعات النظرية

الساعات العملية

المتطلب السابق

مهارات الكتابة باللغة الإنكليزية (2)

2

1

2

مهارات الكتابة (1)

مهارات التواصل والفكر الناقد

2

1

2

-

مقدمة في علوم البيئة

2

2

-

-

مقدمة في علم النفس

2

2

-

-

التربية البدنية

2

-

4

-

تاريخ العرب الحديث

2

2

-

-

لغة أجنبية ثانية

2

2

-

نهاية المستوى (L3)

المجموع

6

 

 

 

 

ملاحظة: لايدخل ضمن المتطلبات المبينة أعلاه مقررات اللغة الإنكليزية الترميمية باعتبارها ساعات غير معتمدة والتي يجري تدريسها في مركز اللغة الإنكليزي ضمن أربع مستويات (L0)، (L1)، (L2)، (L3).