الارشاد الاكاديمي
أدركت جامعة اليرموك الخاصة منذ تأسيسها الاهمية الكبيرة لعملية الإرشاد الأكاديمي، وأن هذه العملية تعد من أهم دعائم وركائز نظام الساعات المعتمدة، حيث تهدف إلى التعرف على المشكلات التي تحد من قدرة الطالب على التحصيل العلمي بشكل عام، وتقديم المساعدة والدعم عن طريق زيادة وعي الطلاب بمسؤولياتهم الأكاديمية وتشجيعهم على بذل مزيد من الجهد في حل المشكلات الأكاديمية والشخصية التي تحول دون تحقيقهم أهدافهم التعليمية، ويتم ذلك عن طريق تزويد الطلاب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي.
إن الهدف الأساسي من الإرشاد الأكاديمي هو توجيه الطالب في اختيار المقررات الدراسية المناسبة حسب الخطة الدرسية المعتمدة للحصول على الدرجة العلمية بتفوق، ومعاونته على تذليل العقبات التي تواجهه أثناء حياته الجامعية، وتقديم النصح في الأمور التي تؤثر على مسار تعليمه ولذلك يتعين على المرشد دراسة الخطة الدرسية والقوانين الناظمة فهم المرجع الأساسي لمعرفة السياسات المطبقة، ومن هنا قامت جامعة اليرموك الخاصة باتخاذ جميع الإجراءات والتدابير التي من شأنها أن تساهم في نجاح عملية الإرشاد الأكاديمي في الجامعة، حيث قامت بتوزيع الطلاب في جميع الكليات على المرشدين الأكاديمين، من أجل تقديم النصح والمشورة بكل ما يتعلق بحياة الطالب الجامعية وتحصيله العلمي، والاجتماع مع الطلاب بشكل دوري لتقييم تحصيلهم في كل فصل دراسي.
مهام المرشد الأكاديمي:
- المساعدة في تسجيل المقررات واختيارها: وهنا يجب على المرشد الأكاديمي الاستعانة بورقة تحليل الخطة الدراسية الخاصة بكل طالب يتبع له بعملية الإرشاد أثناء مساعدته للطلاب في تسجيل مقرراتهم، وعليه التأكد مما يلي:
- مساعدة الطلاب المتعثرين والحاصلين على إنذارات أكاديمية والتأكيد على ضرورة إعادة المقررات الراسبة أو الناجحة نجاحاً مشروطاً لضرورة تحسين المعدل .
- التأكد من تسجيل الطالب للمقرر الذي ينسجم مع مستواه الدراسي من حيث صعوبة هذا المقرر أو سهولته، بالإضافة الى التأكد من توافق تسجيل الطالب لمقرراته مع الخطة الإرشادية المعتمدة في الكلية.
- التأكد من سير الطالب حسب الخطة الدراسية المعتمدة بشكل يمكنه من إنهاء متطلبات التخرج خلال المهل المحددة من وزارة التعليم .
- المساعدة في تنظيم البرنامج الدراسي الأسبوعي: على المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد برامجهم الدراسية.
المهام العامة للمرشد الأكاديمي:
- إعداد سجلات الإرشاد الأكاديمي الفردية لطلابه والاحتفاظ بها وعمل التحديثات اللازمة عليها.
- مساعدة الطالب في إدارة المقررات التي سجلها خلال الفصل الدراسي وأي من هذه المقررات يتطلب إعطاء وقت وجهد أكبر للدراسة ومعلومات عن الطريقة المثلى لدراسة كل مقرر.
- مساعدة الطلاب في إدارة وقتهم وتحديد أولوياتهم بالشكل الأنسب.
- إعطاءهم بعض النصائح الخاصة بالدراسة والتحضير للامتحانات وكيفية التعامل الأمثل مع هذا الموضوع.
- تحديد مواعيد ثابتة ومحددة لمراجعة الطالب لمرشده الأكاديمي وخصوصاً بعد ظهور علامات الامتحان النصفي وذلك من أجل الوقوف على وضع الطالب ومستواه الدراسي في منتصف الفصل من أجل تصحيح مساره وتفادي الأخطاء التي وقع بها قبل الامتحان النصفي أو لتحفيزه وتشجيعه في حال كانت علاماته في الامتحان النصفي جيدة.
- مناقشة نتائج الفصل الدراسي السابق مع الطالب وتحديد نقاط القوة والضعف.
- التواصل المستمر مع الطلاب المنذرين أكاديمياً من أجل رفع مستواهم العلمي.
- شرح وتحديد متطلبات التخرج للطلاب بوضوح والمدة الزمنية المتاحة للتخرج.
- نصح الطلاب المتعثرين جداً في التخصص الذي يدرسونه بتحويل تخصصهم بسرعة إذا أحسّ المرشد الأكاديمي أن هذا الطالب غير قادر على دراسة مقررات هذا التخصص والنجاح فيها على النحو اللازم أو أن هذا التخصص لايتناسب مع ميول الطالب وإمكانياته.
- المساهمة في التوجيه الاجتماعي والنفسي والمتابعة الدقيقة لمشاكل الطلاب وتقديم النصح والمشورة لهم بشكل مستمر.
- رفع تقارير دورية إلى عمادة الكلية عن الأهداف التي حققتها عملية الإرشاد الأكاديمي والمعالجات التي قام بها المرشد الأكاديمي خلال الفصل الدراسي مع الطلاب ومانتج عنها.